فلاش الكاميرا وعيون أطفالنا…. هل فلاش الكاميرا خطر على الأطفال؟

By: | Tags: , , | Comments: 0 | أبريل 15th, 2014

انتشر مؤخرا بصورة كبيرة تحذير من تأثير فلاش الكاميرا على عيون الأطفال وأنه قد يؤدى الى العمى للأطفال الرضع..هل هذا الكلام صحيح؟!

نطمئنك لا يوجد اى دليل علمى يقول ان فلاش الكاميرا ضار لعين الطفل، فأنه غير ضار على الإطلاق لأى سن و لم يتم تسجيل أى حالة على مستوى العالم حدث لها اضرار بسب فلاش الكاميرا.
على العكس يمكن الأستفادة من فلاش الكاميرا على النحو الآتى:

يمكن استخدامه كوسيلة لعمل فحص مبدئى لعين الاطفال فى المنزل حيث ان يظهر على هيئة احمرار فى بؤبؤ العين عند استخدامه.

يمكن اكتشاف ان هناك مشكلة فى عين الطفل عندما يظهر عكس ذلك على سبيل المثال

(احمرار فى عين واحدة، ظهور علامات لونها ابيض او اصفر) هذه العلامات تعنى ان هناك مشكلة فى عين الطفل قد تكون مياه بيضاء خلفية او سرطان فى العين لذلك فى هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب فى اسرع وقت.

ساعد فلاش الكاميرا فى التشخيص المبكر لعدة حالات فى امريكا واوروبا حيث ان لاحظت احدى الامات اثناء التقاطها هى وعائلتها صورة ظهور عينه اليمنى علامة بيضاء دون العين الأخرى، وهو ما أقلقها.

 

تقول الأم “تينا”: إنها قرأت مقالا طبيا منذ سنوات عن أن عيون الأطفال المصابة بسرطان شبكية العين الوراثى الجنينى Retinoblastoma من الممكن أن تعطى انعكاسا أبيض أثناء التصوير بالفلاش المباشر، ولهذا اتجهت إلى الأطباء لعمل الفحوصات اللازمة.

 

وجاءت الفحوصات بأن تايلور مصاب بـ 3 أورام سرطانية نادرة، وهو سرطان شبكية العين الجنينى Retinoblastoma والإصابة الأكبر فى عينه اليمنى، مما تسبب فى عدم قدرته على الرؤية، وعينه اليسرى أيضا مصابة لكن بقدر أقل، وقد يتسبب هذا الورم فى وفاته فى حالة انتشاره.

 

التشخيص المبكر ساعد فى علاج الطفل فى وقت قصير وكان السبب وراء ذلك هو فلاش الكاميرا، لذلك يمكن للامهات الاستفادة منه وعدم تصديق الاشاعات وراء تصديق انه ضار.

Leave a Reply